بوابه عباد الرحمن
اهلا وسهلا بك يا زائر نتشرف بانضمامك معنا فى رحاب القرآن والسنه النبويه مع بوابه عباد الرحمن ...لا تدع الفرصه تفوتك
بوابه عباد الرحمن
اهلا وسهلا بك يا زائر نتشرف بانضمامك معنا فى رحاب القرآن والسنه النبويه مع بوابه عباد الرحمن ...لا تدع الفرصه تفوتك
بوابه عباد الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمى -دينى - ثقافى -برامج-أستراحه الأعضاء-اهلا وسهلا بيك يا زائر في منتدى بوابه عباد الرحمن & نرحب بالعضو الجديد محمد جابر  
الرئيسيةالبوابةشات عباد الرحمنأحدث الصورالتسجيلدخول
بوابه عباد الرحمن 
المواضيع الأخيرة
» جدو "السفاح" يهدي مصر اللقب الإفريقي السابع علي حساب غانا
الحديث وعلومه الجزء (3) Emptyالإثنين فبراير 01, 2010 12:54 am من طرف Admin

» الفراعنة يسيطرون علي جوائز المونديال الإفريقي
الحديث وعلومه الجزء (3) Emptyالإثنين فبراير 01, 2010 12:06 am من طرف Admin

» جدو: سعادتي لا توصف باللقب ولا أعرف وجهتي القادمة
الحديث وعلومه الجزء (3) Emptyالأحد يناير 31, 2010 11:16 pm من طرف Admin

» حسن: وعدناكم واليوم وفينا الوعد
الحديث وعلومه الجزء (3) Emptyالأحد يناير 31, 2010 11:04 pm من طرف Admin

» تم فتح باب التبادل الإعلانى والنصى فى بوابه عباد الرحمن
الحديث وعلومه الجزء (3) Emptyالأحد يناير 31, 2010 9:38 pm من طرف Admin

» مبروووووووووووووووك للمصريين كاس أفريقيا 2010
الحديث وعلومه الجزء (3) Emptyالأحد يناير 31, 2010 8:08 pm من طرف Admin

» كيفية تنصيب ويندوز أكس بى من الالف إلى الياء
الحديث وعلومه الجزء (3) Emptyالإثنين يناير 04, 2010 12:29 pm من طرف Admin

» Windows Essentials Media Codec Pack 2.3d
الحديث وعلومه الجزء (3) Emptyالسبت يناير 02, 2010 9:13 pm من طرف Admin

» DivX 7 for Windows 7.2
الحديث وعلومه الجزء (3) Emptyالسبت يناير 02, 2010 9:03 pm من طرف Admin

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عدد الزوار
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
الحديث وعلومه الجزء (3) Bar_rightالحديث وعلومه الجزء (3) Barالحديث وعلومه الجزء (3) I_vote_lcap 
شوق
الحديث وعلومه الجزء (3) Bar_rightالحديث وعلومه الجزء (3) Barالحديث وعلومه الجزء (3) I_vote_lcap 
صوت العرب
الحديث وعلومه الجزء (3) Bar_rightالحديث وعلومه الجزء (3) Barالحديث وعلومه الجزء (3) I_vote_lcap 
rayon
الحديث وعلومه الجزء (3) Bar_rightالحديث وعلومه الجزء (3) Barالحديث وعلومه الجزء (3) I_vote_lcap 
pedo5000
الحديث وعلومه الجزء (3) Bar_rightالحديث وعلومه الجزء (3) Barالحديث وعلومه الجزء (3) I_vote_lcap 
mohamedmkky
الحديث وعلومه الجزء (3) Bar_rightالحديث وعلومه الجزء (3) Barالحديث وعلومه الجزء (3) I_vote_lcap 
حسن93
الحديث وعلومه الجزء (3) Bar_rightالحديث وعلومه الجزء (3) Barالحديث وعلومه الجزء (3) I_vote_lcap 
رضوه
الحديث وعلومه الجزء (3) Bar_rightالحديث وعلومه الجزء (3) Barالحديث وعلومه الجزء (3) I_vote_lcap 
saidrashed
الحديث وعلومه الجزء (3) Bar_rightالحديث وعلومه الجزء (3) Barالحديث وعلومه الجزء (3) I_vote_lcap 
ah_ra04
الحديث وعلومه الجزء (3) Bar_rightالحديث وعلومه الجزء (3) Barالحديث وعلومه الجزء (3) I_vote_lcap 

 

 الحديث وعلومه الجزء (3)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


ذكر عدد الرسائل : 176
العمر : 32
الموقع : https://abadalrhman.ahlamontada.net
المزاج : عادى الحمد لله
قوة العضو :
الحديث وعلومه الجزء (3) Left_bar_bleue100 / 100100 / 100الحديث وعلومه الجزء (3) Right_bar_bleue

نقاط : 418
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/01/2009

الحديث وعلومه الجزء (3) Empty
مُساهمةموضوع: الحديث وعلومه الجزء (3)   الحديث وعلومه الجزء (3) Emptyالأربعاء أبريل 08, 2009 6:44 pm

قسّم العلماء الأحاديث، تبعًا لغرض معرفة ما يقبل منها وما يردّ، إلى ثلاثة أنواع:
أولاً: الحديث الصحيح:
وهو الحديث المسند المتصل برواية العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة قارحة.
والمراد من "المسند" : أن يكون منسوبًا إلى النبي (صلى الله عليه وسلم)، ومعنى "المتصل" : أن يكون كل راوٍ من رواته قد تلقاه من شيخه، والمراد من "العدل": المسلم البالغ العاقل السالم من أسباب الفسق وخوارم المروءة. أما "الضابط" فيراد به: أن يكون الراوي متقناً لروايته، فإن كان يروي معتمدًا على ذاكرته لا بد أن يكون حفظه قويًا، وإن كان يروي معتمدًا على كتابه، فلا بد أن يكون كتابه متقنًا وأن تكون قراءته منه سليمة، وأن يعرف عنه محافظته على كتبه.
فإذا توفرت العدالة في راوٍ وصف بأنه "ثقة".
وحتى يكون الحديث صحيحًا لا بد أن تتوفر صفتا العدالة والضبط في كل راوٍ من رواته من بداية الإسناد إلى نهايته. والمراد من "الشذوذ": مخالفة الراوي الثقة لمن هو أوثق منه. أما "العلة" فهي السبب الخفي الذي يقدح في صحة الحديث، مع أن ظاهر الحديث السلامة من مظاهر الضعف. وغالبًا ما تعرف "العلة" بجمع الأسانيد التي رُوي بها الحديث الواحد، وبمقابلة بعضها ببعض لاكتشاف ما وقع فيه بعض الرواة من أخطاء مع كونهم ثقات. وقد تعرف "العلة"، بتصريح من العالم الناقد الخبير بوجود غلط في حديث ما، ولا يبدي أسباب هذا الغلط ويكون تصريحه مبنيًا على المعرفة الواسعة في هذا العلم والخبرة الطويلة في جمع الأحاديث والملكة القوية في معرفة المتون واختلاف ألفاظها، وإلمام كبير بأحوال الرواة.
ويلاحظ أن مدار صفات الحديث الصحيح على ثلاثة أمور:
أحدها: اتصال السند.
ثانيها: توثيق الرواة.
ثالثها: عدم المخالفة.
فإذا رُوي حديث بإسناد متصل، وكان جميع رواته ثقات، ولم يكن مخالفاً لأحاديث أقوى منه، وصفه العلماء بالحديث الصحيح. ويسميه بعضهم "الصحيح لذاته".
والأحاديث الصحيحة متفاوتة في قوتها، تبعاً لقوة رجالها، ويطلق على أقواها اسم "سلاسل الذهب".
والحديث الصحيح يحتج به العلماء ويعتمدون عليه في إثبات الأحكام، والعقائد وجميع أمور الشريعة.
ثانيًا: الحديث الحسن:
وهو مثل الحديث الصحيح في اشتراط جميع الصفات المتقدمة، إلا صفة الضبط، حيث يعتبر المحدثون أن درجة ضبط رواة الحديث الحسن تقصر عن درجة ضبط رواة الحديث الصحيح. فراوي الحديث الصحيح تام الضبط، وراوي الحديث الحسن ضبطه أخف. ويقال للحسن إذا كان كذلك: "الحسن لذاته"، وهو في الاحتجاج به والاعتماد عليه كالصحيح.
ثالثًا: الحديث الضعيف:
وهو الحديث الذي لم تتوفر فيه أي صفة من صفات الحديث الصحيح، أو الحديث الحسن. وهو على أنواع كثيرة تبعًا لعدم تحقق هذه الصفات، فقد يكون ضعيفًا لعدم اتصال السند: كما في الحديث المرسل والمعلق والمنقطع والمعضل والمدلس، وغيرها.
والحديث المرسل: هو الذي يرويه التابعي عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) والتابعون هم الذين لقوا أصحاب النبي (صلى الله عليه وسلم) وأخذوا العلم عنهم. فالسقط فيه في آخر السند بعد التابعي.
والحديث المعلق: هو أن يروي المصنِّف حديثًا يُسقط منه شيخًا أو أكثر من أول الإسناد.
والحديث المنقطع: هو أن يسقط أحد الرواة من الإسناد في غير الموضعين المتقدمين.
والحديث المعضل: أن يسقط من رواته اثنان متتاليان.
والحديث المدلس: أن يروي الراوي عن شيخه الذي لقيه أحاديث لم يسمعها منه مباشرة، بلفظ موهم سماعه منه، فيظن تلاميذه أنها متصلة وأنه سمعها من شيوخه ولا تكون كذلك.
وقد يكون ضعيفًا لمخالفة رواية رواة آخرين ثقات كما في الحديث الشاذ والمنكر والمضطرب والمدرج والمقلوب والمعل وغيرها.
فأما الشاذ: فهو مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه.
وأما المنكر: فهو مخالفة الضعيف للثقة. فالمنكر اجتمعت فيه صفتان من صفات الضعف: ضعف راويه، ومخالفته الثقات.
وأما المضطرب: فهو أن يُروى الحديث الواحد بأكثر من طريق، أو بأكثر من لفظ، يخالف بعضه بعضًا، ولا يمكن الجمع بينها، كما لا يمكن ترجيح بعضها على بعض، بأي وجه من وجوه الترجيح.
والمدرج: وهو أن يُزاد في متن الحديث ما ليس منه. فيظن من يسمع الحديث أن هذه الزيادة من قول الرسول (صلى الله عليه وسلم)، وليست كذلك.
والمقلوب: وهو الحديث الذي وقع تغيير في متنه أو سنده، ويضرب المثل في توضيح ما وقع القلب في متنه، بالحديث المشهور الذي ذكر فيه السبعة الذين يظلهم الله بظله يوم لا ظل إلا ظله، وفيه (رجل تصدق بصدقة فأخفاها، حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه)، فهذا رواه بعض الرواة فقلبه فقال: (حتى لا تعلم يمينه ما تنفق شماله). ومن أمثلة القلب في الإسناد: أن يقلب الراوي اسم أحد رجال السند، فيقول: عمـار بن هشام، والصحيح فيه هشام بن عمار.
والمعل: هو الحديث الذي وُجدت فيه علة تقدح في صحته، مع أن ظاهر الحديث سلامته منها، وقد تقدم تعريف العلة.
وقد يكون الضعف بسبب عدم توفر العدالة والضبط في راوٍ أو أكثر من رواة الحديث. كما في الحديث المتروك أو الموضوع.
فالحديث المتروك: في رواته من يُتهم بالكذب، أو من كان شديد الضعف.
والحديث الموضوع: فـي رواته كـذّاب، لـذا اعتبره العلماء مكذوبًا مختلقًا على رسول الله (صلى الله عليه وسلم).
وكما يقرّر العلماء أن الأحاديث الصحيحة ليست على درجة واحدة من القوة، تبعًا لقوة ضبط الرواة، وطول ملازمتهم لشيوخهم، فإنهم يقررون أيضًا، أن الأحاديث الضعيفة تتفاوت، فمنها ما هو شديد الضعف، ومنها ما هو يسير الضعف.
وقد وضع علماء الحديث ضوابط تمييز الضعف اليسير من الضعف الشديد، ليس هذا موضع بسطها. لكن الجدير بالذكر هنا أن الحديث إذا كان ضعفه يسيرًا وجاء بإسناد آخر، أو أكثر، وكانت قريبة منه في ضعفها، فإن ضعفه يزول بمجموع طرقه ويرتقي إلى درجة الحسن ويطلق عليه "الحسن لغيره" لتمييزه عن الحديث "الحسن لذاته" الذي تقدم الكلام عنه.
وما يجدر ذكره أيضًا، أن الحديث "الحسن لذاته" إذا جاء بإسناد حسن لذاته آخر، فإنه يتقوى ويرتقي إلى درجة الصحيح لكن يطلق عليه "الصحيح لغيره"، لتمييزه عن الصحيح المتقدم ذكره.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abadalrhman.ahlamontada.net
شوق




انثى عدد الرسائل : 21
المزاج : الاتجاه الدينى
قوة العضو :
الحديث وعلومه الجزء (3) Left_bar_bleue0 / 1000 / 100الحديث وعلومه الجزء (3) Right_bar_bleue

نقاط : 27
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/04/2009

الحديث وعلومه الجزء (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحديث وعلومه الجزء (3)   الحديث وعلومه الجزء (3) Emptyالسبت أبريل 11, 2009 4:50 pm

موضوع جميل لان الكثير بيبقى مش فاهم يعنى ايه حديث صحيح وضعيف جزاءك الله خيرا عما تفعل ونحب نشوف من حضرتك الجديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحديث وعلومه الجزء (3)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحديث وعلومه الجزء (1)
» الحديث وعلومه الجزء (2)
» الحديث وعلومه الجزء (4)
» سلسلة القبــــــــــــــــــــــر موعدنــــــــــــــــــــــا الجزء **الثانى**
» سلسلة القبــــــــــــــــــــــر موعدنــــــــــــــــــــــا الجزء **الثالث**

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابه عباد الرحمن :: القسم الدينى :: تعالى للجنه-
انتقل الى: