بوابه عباد الرحمن
اهلا وسهلا بك يا زائر نتشرف بانضمامك معنا فى رحاب القرآن والسنه النبويه مع بوابه عباد الرحمن ...لا تدع الفرصه تفوتك
بوابه عباد الرحمن
اهلا وسهلا بك يا زائر نتشرف بانضمامك معنا فى رحاب القرآن والسنه النبويه مع بوابه عباد الرحمن ...لا تدع الفرصه تفوتك
بوابه عباد الرحمن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى تعليمى -دينى - ثقافى -برامج-أستراحه الأعضاء-اهلا وسهلا بيك يا زائر في منتدى بوابه عباد الرحمن & نرحب بالعضو الجديد محمد جابر  
الرئيسيةالبوابةشات عباد الرحمنأحدث الصورالتسجيلدخول
بوابه عباد الرحمن 
المواضيع الأخيرة
» جدو "السفاح" يهدي مصر اللقب الإفريقي السابع علي حساب غانا
الحديث وعلومه الجزء (4) Emptyالإثنين فبراير 01, 2010 12:54 am من طرف Admin

» الفراعنة يسيطرون علي جوائز المونديال الإفريقي
الحديث وعلومه الجزء (4) Emptyالإثنين فبراير 01, 2010 12:06 am من طرف Admin

» جدو: سعادتي لا توصف باللقب ولا أعرف وجهتي القادمة
الحديث وعلومه الجزء (4) Emptyالأحد يناير 31, 2010 11:16 pm من طرف Admin

» حسن: وعدناكم واليوم وفينا الوعد
الحديث وعلومه الجزء (4) Emptyالأحد يناير 31, 2010 11:04 pm من طرف Admin

» تم فتح باب التبادل الإعلانى والنصى فى بوابه عباد الرحمن
الحديث وعلومه الجزء (4) Emptyالأحد يناير 31, 2010 9:38 pm من طرف Admin

» مبروووووووووووووووك للمصريين كاس أفريقيا 2010
الحديث وعلومه الجزء (4) Emptyالأحد يناير 31, 2010 8:08 pm من طرف Admin

» كيفية تنصيب ويندوز أكس بى من الالف إلى الياء
الحديث وعلومه الجزء (4) Emptyالإثنين يناير 04, 2010 12:29 pm من طرف Admin

» Windows Essentials Media Codec Pack 2.3d
الحديث وعلومه الجزء (4) Emptyالسبت يناير 02, 2010 9:13 pm من طرف Admin

» DivX 7 for Windows 7.2
الحديث وعلومه الجزء (4) Emptyالسبت يناير 02, 2010 9:03 pm من طرف Admin

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
عدد الزوار
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
الحديث وعلومه الجزء (4) Bar_rightالحديث وعلومه الجزء (4) Barالحديث وعلومه الجزء (4) I_vote_lcap 
شوق
الحديث وعلومه الجزء (4) Bar_rightالحديث وعلومه الجزء (4) Barالحديث وعلومه الجزء (4) I_vote_lcap 
صوت العرب
الحديث وعلومه الجزء (4) Bar_rightالحديث وعلومه الجزء (4) Barالحديث وعلومه الجزء (4) I_vote_lcap 
rayon
الحديث وعلومه الجزء (4) Bar_rightالحديث وعلومه الجزء (4) Barالحديث وعلومه الجزء (4) I_vote_lcap 
pedo5000
الحديث وعلومه الجزء (4) Bar_rightالحديث وعلومه الجزء (4) Barالحديث وعلومه الجزء (4) I_vote_lcap 
mohamedmkky
الحديث وعلومه الجزء (4) Bar_rightالحديث وعلومه الجزء (4) Barالحديث وعلومه الجزء (4) I_vote_lcap 
حسن93
الحديث وعلومه الجزء (4) Bar_rightالحديث وعلومه الجزء (4) Barالحديث وعلومه الجزء (4) I_vote_lcap 
رضوه
الحديث وعلومه الجزء (4) Bar_rightالحديث وعلومه الجزء (4) Barالحديث وعلومه الجزء (4) I_vote_lcap 
saidrashed
الحديث وعلومه الجزء (4) Bar_rightالحديث وعلومه الجزء (4) Barالحديث وعلومه الجزء (4) I_vote_lcap 
ah_ra04
الحديث وعلومه الجزء (4) Bar_rightالحديث وعلومه الجزء (4) Barالحديث وعلومه الجزء (4) I_vote_lcap 

 

 الحديث وعلومه الجزء (4)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


ذكر عدد الرسائل : 176
العمر : 32
الموقع : https://abadalrhman.ahlamontada.net
المزاج : عادى الحمد لله
قوة العضو :
الحديث وعلومه الجزء (4) Left_bar_bleue100 / 100100 / 100الحديث وعلومه الجزء (4) Right_bar_bleue

نقاط : 418
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 14/01/2009

الحديث وعلومه الجزء (4) Empty
مُساهمةموضوع: الحديث وعلومه الجزء (4)   الحديث وعلومه الجزء (4) Emptyالأربعاء أبريل 08, 2009 6:46 pm

السنة النبوية
تستخدم كلمة "السنة" عند المحدثين، وعند علماء أصول الفقه، وعند الفقهاء، وكل منهم يريد معنى لها غير الذي يريده الآخرون. تبعًا لاختلافهم في الأغراض التي يعتنون بها في علومهم، فأكثر المحدثين يريدون بها (ما نسب إلى النبي (صلى الله عليه وسلم)، من أقوال أو أفعال أو تقريرات أو صفات خِلقية أو خُلقية)، فهي بهذا التعريف موافقة للحديث النبوي ومرادفة له.
ويريد علماء أصول الفقه: (ما صدر عن النبي (صلى الله عليه وسلم) -غير القرآن- من قول -ويسمى "الحديث" عندهم- أو فعل، أو تقرير).
ويريد الفقهاء بها: (كل ما ثبت عن النبي(صلى الله عليه وسلم) ولم يكن من باب الفرض والواجب).
وغالبًا ما ترتبط كلمة السنة بالقـرآن الكريم، وينظر إليهما علـى أنهما مصدرا التشريع: القرآن هو المصدر الأول، والسنة هي المصدر الثاني.
ولم يكن أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يفرقون في التلقي بين القرآن والسنة، باعتبار أنهم يسمعون القرآن والسنة من شفتي رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فيلتزمون بما يصدر عنه (صلى الله عليه وسلم). لكن في عهد التابعين ومن بعدهم، صار التحري عن صحـة الأسانيد التي تروى بها السنة، بخلاف القرآن الذي روي بالتواتر فكان قطعي الثبوت. فمـا وجد من سنة ثابتة عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، التزموا بالعمل بها، وما كان من سنة غير ثابتة عنه، لم يلتزموا بالعمل بها. فمدار العمل بالسنة إذن مبني على ثبوتها.
ولا يختلف علماء الإسلام في أهمية السنة النبوية في التشريع الإسلامي، وأنها في المرتبة الثانية في التشريع بعد القرآن الكريم. وهم ينظرون إليها على أنها:
مؤكدة لأحكام وردت في القرآن الكريم، مثل: وجوب الصلاة والزكاة والحج، وغير ذلك. فهذه الأحكام ثبت وجوبها في القرآن وفي السنة النبوية.
أو مبيّنة وشارحة لآيات وردت في كتاب الله. وقد تكون الآيات في القرآن مجملة فتفسرّها السنة النبوية وتبينها، أو تكون الآيات مطلقة فيأتي تقييدها في السنة. أو تكون الآيات عامة فتخصصها السنة. ومن أمثلة ما جاء مجملاً في القرآن الكريم وبينته السنة: الأمر بالصلاة والزكاة والحج وغيرها، جاءت دون تفصيل في عدد الركعات في كل صلاة، ودون بيان لكيفية السجود والتشهد، ودون تفصيل في مقادير الزكاة، والأنصبة في الأموال التي تجب فيها الزكاة، ودون تفصيل في كيفية الطواف والسعي والرمي، وغير ذلك. فجاءت السنة وبيّنت كل ذلك ووضّحته.
ومن الأمثلة على ما جاء في القرآن مطلقًا وقيّدته السنة، قول الله -عزّ وجلّ-: والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما. فقيدت السنة القطع بكونه من مفصل الكف.
ومن الأمثلة على ما جاء في القرآن عامًّا وجاء في السنة تخصيصه: قول الله –عزّ وجلّ-: يوصيكم الله في أولادكم آية الميراث. فهذا عام في أن كل ولد يرث من والده، لكن ورد في السنة ما يخصص هذا الحكم بغير القاتل، لقول رسول الله (صلى الله عليه وسلم) "القاتل لا يرث".
أن تكون السنة مثبتة لحكـم لم يرد في القرآن الكريم، مثل الحكم بتحريم الجمع بين المرأة وعمتها، والمرأة وخالتها. أو حرمة أكل كل ذي ناب من السباع، ومِخلب من الطير، أو حرمة لبس الحرير والذهب على الرجال. فهذه الأحكام وغيرها لم ترد في القرآن الكريم وإنما وردت في السنة النبوية. لذا فالسنة تستقل بالتشريع وتنشئ أحكامًا جديدة.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abadalrhman.ahlamontada.net
 
الحديث وعلومه الجزء (4)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحديث وعلومه الجزء (1)
» الحديث وعلومه الجزء (2)
» الحديث وعلومه الجزء (3)
» سلسلة القبــــــــــــــــــــــر موعدنــــــــــــــــــــــا الجزء **الثانى**
» سلسلة القبــــــــــــــــــــــر موعدنــــــــــــــــــــــا الجزء **الثالث**

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوابه عباد الرحمن :: القسم الدينى :: تعالى للجنه-
انتقل الى: